افتتاح المنتدى الخليجي للأعمال بمسقط

الثلاثاء
09.11.2021
افتتاح أعمال النسخة الأولى من المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال 2021م
 

افتتحت أعمال النسخة الأولى من المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال 2021م بعنوان "الآفاق المستقبلية لريادة الأعمال في دول مجلس التعاون" الذي تنظمه هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واستهل أعمال المنتدى بكلمة ترحيبية ألقتها سعادة المهندسة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قالت فيها إن إقامة هذا المنتدى يأتي تعزيزا للروابط واستكمالا للجهود المشتركة بين دول مجلس التعاون في دعم وتمكين قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتنفيذا لقرارات الاجتماع الـ 57 للجنة التعاون التجاري لأصحاب المعالي وزراء التجارة بدول المجلس الذي عقد بمسقط في مايو 2019م.

وأضافت سعادتها أن المنتدى يهدف إلى تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتوسع والاستثمار وعرض تجارب ريادة الأعمال الناجحة في دول مجلس التعاون وتبادل الخبرات بين القائمين على تطوير هذا القطاع والتعرف على الفرص التمويلية المتاحة.

من جانبه أكد معالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في كلمته أن توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس – حفظهم الله ورعاهم– في الدورة الـ 41 "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح" التي عقدت في يناير 2021م بمدينة العلا ركزت على تعزيز التعاون والتكامل المشترك بين دول مجلس التعاون في مجال دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال لما لها من أهمية في تنمية اقتصاديات دول المجلس.

وقال معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون تمثل حوالي 90 بالمائة من مؤسسات الأعمال وبحسب التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2020م فإن إسهام الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي تبلغ 35 بالمائة وأن دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يشكل أحد العوامل الحيوية والمحركات الرئيسة للتنويع الاقتصادي الذي يقوم فيه القطاع الخاص بدور محوري.

وأضاف معاليه أن تغير المشهد الاقتصادي والمالي بشكل كبير خلال جائحة "كوفيد - 19" والفرص الجديدة التي خلقتها التكنولوجيا نتيجة لذلك في مجال الاقتصاد الرقمي ترتب عليها تحول سريع إلى التجارة الإلكترونية وتزايد رقمنة الاقتصاد وإمكانات الابتكار للخدمات الجديدة القائمة على البيانات في مجالات متعددة من أنشطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مما توفر فرصًا واعدة لهذه الأنشطة وتحقيق كفاءة تشغيلية ودفع الابتكار والنفاذ إلى الأسواق والتمويل، مما تتيح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال مرونة في العمل.

وشهدت أعمال المنتدى إعلان نتائج الفائزين بمسابقة "حديث ريادة" التي نفذتها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث حصلت على المركز الأول شركة "اكوامارين اكزوتك فارم" العاملة في القطاع البحري من دولة الكويت، فيما نالت شركة "تجارز" من دولة الإمارات العربية المتحدة والعاملة في القطاع الخدمي المركز الثاني، وفازت شركة "الفيتري" من دولة قطر والمتخصصة في القطاع الصناعي بالمركز الثالث.

ويستعرض المنتدى على مدى 3 أيام عبر مجموعة من أوراق العمل والجلسات النقاشية استشراف مستقبل ريادة الأعمال وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والفرص الاستثمارية المستقبلية لرواد الأعمال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويصاحب المنتدى معرض الامتياز التجاري الخليجي الذي تشارك فيه أكثر من 50 علامة تجارية خليجية بهدف تحقيق التكاملية والتبادل التجاري الخليجي وتسويق هويات المؤسسات المشاركة والعارضة وتوفير خيارات متنوعة لرواد الأعمال للإسهام في تعزيز الاقتصاد الخليجي.

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى