افتتاح معرض "هوريكا الكويت 2023"

الأربعاء
08.03.2023
العنجري: 10 آلاف غرفة فندقية في الكويت
 

الكويت- عادل سامي

افتتح معرض "هوريكا الكويت 2023" في أرض المعارض بمنطقة مشرف، بحضور رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية وممثلي القطاع العام والقطاع الخاص، ورؤساء ومديري الشركات الراعية والعارضة، روّاد صناعة الضيافة.

وقالت رئيسة اللجنة المنظمة لمعرض "هوريكا الكويت 2023"، والمديرة العامة لشركة ليدرز جروب للاستشارات والتطوير، نبيلة العنجري، إنّ لافتتاح هوريكا الكويت في دورته الحادية عشرة، طعماً مميزاً ورمزية خاصة وعدة دلالات، فهو احتفال بعودتنا إلى أرض المعارض الدولية، بعد غياب اضطراري عنها لنحو سنتين بسبب جائحة "كوفيد 19".

وأوضحت أن هذا الافتتاح يُدشّن عشرية جديدة من عمر هذه التظاهرة الفريدة في الكويت، والتي بدأناها منذ عام 2012 بالتعاون مع شركة هوسيتالتي سيرفز لبنان، وتطورت شيئاً فشيئاً، وصار يصاحب المعرض نوع من منتدى سنوي، وفعاليات متعددة ومشاركات ذات سمعة عالمية وخبرات وقصص نجاح لا تنتهي عن قطاع الضيافة الكويتي والعاملين فيه، لافتة إلى أن آخر قصة من تلك القصص اجتيازه تحديات تلك الجائحة وتداعياتها الصعبة على جميع المرافق، ثم تعامل القطاع المسؤول مع المخاوف والمخاطر التي مرّت بها سلاسل توريد المواد الغذائية العالمية إثر اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وقالت نبيلة العنجري: "كل ذلك تحقّق ويتحقق بفضل خبرات ومهارات وروح المبادرة لدى إدارات الفنادق والمطاعم وشركات الصناعات والخدمات الغذائية"، مضيفة: "ما يزيد من رصيد هذا القطاع هو أن نموه وتطوره اعتمد على نفسه بالدرجة الأولى، مستفيداً من خبرات استثنائية ومتنوعة، تجعله قادراً على التعامل مع التحديات ومع التحولات الحالية والمستقبلية، في المنطقة والعالم، وفي مجال استخدامات التكنولوجيا الجديدة في إدارة عمليات الضيافة".

وأكدت العنجري أن "هوريكا 2023" يتعامل مع متطلبات وحاجات أساسية، تمس نوعية الحياة اليومية، وتهتم بجودة وسلامة الغذاء وخدمات الرفاهية والإقامة المريحة، لافتة إلى "أنه يهتمُ بأكثر من ثمانية قطاعاتٍ، وبعشرات الأنشطة الفرعية، التي يشهد كل منها جديداً كل الوقت".

وتابعت: "خصصنا في هذه الدورة مزيداً من الندوات للتداول مع أهم المختصين والخبراء بأحدث المستجدات ذات الصلة بالقطاع، بما فيها أحدث الصيحات أو الاتجاهات في عالم الضيافة"، مشيرة إلى أن في هذه الدورة تعود مسابقات الطهي الى زخمها بمشاركات واسعة، محلية وخارجية، وبإشراف نخبة من المُحكِّمين الدوليين، إلى جانب مسابقات متنوعة أخرى، مثل التدبير المنزلي وإعداد القهوة والمشروبات الساخنة، وغيرها كثير من الفعاليات والأنشطة، التي تضفي على هذا الحدث أجواء نابضة ومشوّقة، على مدار ساعات المعرض.

10  آلاف غرفة فندقية في الكويت

وأكدت العنجري أن الطاقة الاستيعابية للفنادق في الكويت ارتفعت إلى حوالي 10 آلاف غرفة، منها نحو 1500 غرفة وجناح أضافتها الفنادق التي افتتحت حديثاً بإدارة علامات وسلاسل فندقية عالمية، وذلك بعد أن تلقى قطاع المطاعم ضربات موجعة بسبب الإغلاق، مؤكدة تطلع الجميع إلى عودة القطاع إلى أفضل مما كان عليه قبل "كورونا".

وأشارت إلى أنه لابد أن يستفيد قطاع الضيافة الكويتي ككل من الاهتمام العالمي المتزايد بدول مجلس التعاون، الذي أدى إلى انتعاش كبير في مشاريع الترفيه والضيافة على مستوى الدول الخليجية، حيث تقدر قيمة المرافق قيد الإنشاء أو التخطيط، بأكثر من 140 مليار دولار من اليوم وحتى عام 2026، وقيمة ما هو قيد التنفيذ حاليا نحو 30 ملياراً.

وأضافت أن التقارير تشير إلى ارتفاع إيرادات قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 270 مليار دولار، بدءاً من 2022، متجاوزة ما كان عليه الحال قبل الجائحة.

وذكرت أن التقارير تشير كذلك إلى حاجة صناعة الضيافة في المنطقة لأكثر من 80 ألف شخص خلال السنوات الأربع القادمة، وهو ما يجعل من الواجب علينا جميعا إعداد موارد بشرية ماهرة في هذا المجال.


الأكثر شيوعاً في المنتدى