الأربعاء
13.04.2022
الشايع...يعمل بها أكثر من 50 ألف موظف وتملك أكثر من 4000 محل و100 موقع تسوق إلكتروني
 

تعتبر مجموعة الشايع العريقة واحدة من أكبر العائلات التجارية في الكويت والمنطقة والعالم، ومنذ عشرات السنين تنمو الشركة بثبات، وارتبط اسمها ارتباطاً وثيقاً بالتجارة في المنطقة.

وخلال عملها التجاري الممتد لعقود من الزمن حققت المجموعة نجاحات لافتة ومبهرة على المستويين الإقليمي والعالمي، وقد كانت مساهمة أكثر من 50 ألف موظف ينتمون إلى 120 جنسية من مختلف دول العالم سببا رئيسيا في هذا النجاح. والآن تملك المجموعة أكثر من 4000 محل، مطعم، مقهى، وجهات ترفيهية وأكثر من 100 موقع تسوق إلكتروني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي أرقام تؤكد النجاح الكبير الذي وصلت إليه المجموعة.

تعود بداية مجموعة الشايع العريقة في مجال إدارة وتشغيل العلامات التجارية العالمية ضمن اتفاقيات الامتياز التجاري إلى العام 1983 بافتتاحها أول محل لعلامة "مذركير" في الكويت.

وخلال الأربعين عاما الماضية خطت المجموعة خطوات كبيرة جدا على صعيد إدارة وتشغيل العلامات التجارية العالمية ضمن اتفاقيات الامتياز التجاري، وباتت واحدة من أسرع الشركات نموا في هذا المجال على المستويين الإقليمي والعالمي.

وخلال الفترة من 1980 وحتى 1990 توسعت المجموعة، وفي العقدين التاليين نمت في منطقة الشرق الأوسط وأضافت إلى قطاعاتها علامات تجارية جديدة للأزياء تضمنت دبنهامز، وأسست قسم الصحة والجمال عام 1992 والمطاعم عام 1999 عندما بدأت شراكتها مع ستاربكس.

مجموعة عريقة

وتعد مجموعة الشايع وهي شركة عائلية تأسست في الكويت عام 1890، وتمتلك تاريخاً قوياً من النمو في مختلف الأسواق التي تمارس فيها نشاطاً تجارياً من أعرق العائلات التجارية في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

ومنذ عام 1983، احتلت مجموعة الشايعً مكانة رائدة في مجال امتياز العلامات التجارية لتقدم اليوم خيارات واسعة من العلامات التجارية العالمية في مختلف القطاعات التي تضم الأزياء والأحذية، والصحة والجمال، والأغذية والمطاعم، والبصريات، والصيدلة، والأثاث والمفروشات المنزلية والتسلية والترفيه العائلي. اكتشف أبرز محطات مجموعة الشايع التاريخية عبر الأحداث التالية: ومنذ ذلك الحين وتعمل الشركة على توسيع نشاطاتها توسعاً كبيراً وكونت ملفاً زاخراً بالمشاريع والاستثمارات.

وفي الألفية الجديدة وتحديدا في عام 2000 افتتحت مجموعة الشايع العلامة الرائدة في عالم المكياج ماك عام 2001، وتوسعت الشركة خارج منطقة الشرق الأوسط بالانتقال إلى تركيا عام 2002، وروسيا عام 2005، ومصر عام 2006 ، وأوروبا الوسطى والشرقية عام 2007.

بعدها أضافت الشايع أيضا قسمي الصيدلة والبصريات بافتتاح صيدلية بووتس ومحل فجن اكسبرس عامي 2005 و2006، تبع ذلك المزيد من علامات الأزياء والمطاعم لتضم أول محل لاتش آند ام في المنطقة عام 2006، ودين& ديلوكا عام 2008 وبي. إف. تشانغز وبنكبري وبايليس عام 2009.

وخلال الفترة من 2010 وحتى 2015 واصلت الشايع تقديم عدد من العلامات التجارية مثل أمريكان إيجل آوتفترز وفيكتوريا سيكريت للمنطقة، وتوسعت إلى مجال الأثاث المنزلي بافتتاح بوتري بارن وبوتري بارن للأطفال.

وفي العام 2011 انضمت علامات المطاعم الأمريكية مثل تكساس رودهاوس وشيك شاك إلى العلامات التي أدارتها الشايع في المنطقة، وتوسعت مجموعة الشايع إلى المغرب.

أما في العام 2012 فقد أُطلقت مجموعة الشايع مطعم ذي تشيزكيك فاكتوري في الشرق الأوسط في دبي، وافتتحت علامات هارفي نيكلز، وجاك ويلز، وكوس، ووست إلم، وويليام سونوما أول محلاتها في الكويت.

وفي العام التالي وخلال 2013 توسعت مجموعة الشايع لتضم إلى أقسامها قسم الترفيه العائلي بافتتاح كيدزانيا الكويت، وافتتح موجي خلال العام نفسه. أما في عام 2015 فقد افتتحت الشايع المحل رقم 3000 ضمن باقة العلامات التي تمثلها، وكان ذلك بافتتاح المطعم الحائز على عدة جوائز، ريزينج كينز، لأول مرة في الشرق الأوسط.

بعدها توالت الافتتاحات لمزيد من علامات التجميل في المنطقة مثل شارلوت تلبري، ونكس لمكياج المحترفين، ولو لابو. كما رحبت محبات الموضة بمحل آند أذر ستوريز.

كما افتتحت المجموعة في العام 2018 محل مونكي وكرت جايجر كلأول محلاتهما في الكويت، بالإضافة إلى علامة العطور د. فرانيس. واستمرت علامات الأغذية والمطاعم بالتوسع أيضاً بافتتاح بليز بيتزا. ومع افتتاح تيك زون، وجهة العالم الافتراضي المبتكرة والحائز على عدة جوائز، توسع قسم الترفيه العائلي لدى الشايع.

وفي العام 2019 افتتحت مجموعة الشايع مطعم عمتي نورة وقهوة زيتونا، كما أعلنت عن شراكتها في مجال الضيافة بالتوقيع مع هيلتون لإدارة علامة هامبتون باي هيلتون وكانوبي بالإضافة إلى إكوانوكس. وفي عام 2020 تم افتتاح المطعم الأشهر في ميلان برنشي.

العمل في ظل الجائحة

ومع بدء تفشي جائحة "كوفيد 19" واكبت مجموعة الشايع التغييرات التي طرأت على عادات المستهلكين من خلال منصات التسوق الإلكترونية الآخذة بالنمو، فقد شهد عام 2021 العديد من النجاحات منها إدارة المجموعة أكثر 100 موقعاً وتطبيقاً للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - ما يجعلها صاحبة أكبر تواجد إلكتروني في المنطقة. بالإضافة إلى افتتاح أول محل ديزني بمفهوم "متجر داخل متجر" في محلات مختارة من دبنهامز ومذركير.

ويعتمد نجاح الشركة على مساهمة أكثر من 50 ألف موظف يتمتعون بالخبرة والكفاءة اللازمتين، سواء أكانوا جزءاً من فرق عمل المحلات أو فرق عمل المخازن، أو ضمن فرق العلامات التجارية أو فرق الدعم، يساهم "فريق الشايع" بتوفير خدمة زبائن مميزة والإرتقاء بإسم الشايع عالياُ. وينتمي موظفو المجموعة إلى أكثر من 120 جنسية مختلفة، وتمثل هذه الثقافات والخلفيات الاجتماعية المتعدّدة تنوعاً غنياً في الكفاءات والمواهب يكسب المجموعة رؤية فريدة وفهما كاملاً لمتطلبات زبائنها، كما يعزز ثقافة التفاهم والاحترام والانفتاح بين موظفيها.


الأكثر شيوعاً في المنتدى