أزمة القهوة بالبرازيل لاتؤثر على الكويت

الثلاثاء
06.09.2022
الأربش: أزمة الإنتاج بالبرازيل لا تؤثر علينا فغالبية ما نستورده يأتي من الهند
 

الكويت- عادل سامي

أكد رئيس اتحاد المطاعم والمقاهي والتجهيزات الغذائية في الكويت فهد الأربش أن إمدادات القهوة إلى الكويت آمنة من تأثيرات تلف محصول البن في البرازيل، وأن التغير في أسعار واردات الكويت لم يشهد زيادة مؤثرة خلال الأيام الماضية.

وقال الأربش في تصريح لجريدة الأنباء المحلية إن غالبية إمدادات القهوة إلى الكويت تأتي من الهند وبالتالي فإن التغييرات التي أحدثتها أزمة المحصول البرازيلي لن تلق بظلالها على الكويت كون المورد إلينا دولة أخرى تماما".

وأوضح أن غالبية الشركات الكويتية التي تعمل في مجال المقاهي وخصوصا الشركات الكبرى لديها مخزون يكفيها لفترة تتراوح بين 6 و7 أشهر مقبلة، ما يعني أن المخزون المتوافر حاليا سيغطي الطلب في السوق المحلي بالكويت لحين إنتاج محصول العام الجديد مطلع العام المقبل.

وأكد فهد الأربش أن الزيادات التي طرأت إثر تراجع المعروض العالمي من البن البرازيلي وزيادة الطلب على انتاج دول أخرى لتعويض الفاقد، ترك أثرا بسيطا جدا على سعر الطن الذي شهد زيادة لدى بعض الموردين تتراوح بين 20 و30 دولارا وهي التي لا تشكل سوى نحو 0.5% من السعر الحالي، ما يعني أنه لا أثر يذكر.

جدير بالذكر أن حجم واردات الكويت من البن والشاي والمته والبهارات والأفاوية بلغ 67.6 مليون دينار (نحو 237 مليون دولار) خلال عام 2021 بزيادة طفيفة عن 2020  والذي بلغ حجم واردات الكويت فيه من تلك المنتجات ما قيمته 66.03 مليون دينار (نحو 231 مليون دولار).


الأكثر شيوعاً في المنتدى