الجمعة
23.12.2022
حسن : نخطط لافتتاح 7 فروع لمطعم مصر زمان في الكويت قريباً
 

الكويت- عادل سامي

أكد صاحب مطعم "مصر زمان" للأكلات المصرية، عمرو حسن أنه يهدف إلى منح العلامة التجارية لمطعمه لمن يرغب في ذلك، مشيرا إلى أنه حينما فكر في إنشاء وتأسيس المطعم اختار "الطربوش" رمزا للمطعم، بهدف القيام بمنح حقوق الامتياز لمستثمرين آخرين في المستقبل.

وقال حسن في حوار لـ"فرانشايزينغ كويت" إن مطعم "مصر زمان" موجود في السوق الكويتي منذ عام 2016، مشيرا إلى أن أول فرع للمطعم أنشأ في شارع شرحبيل في منطقة حولي.

وكشف حسن عن التخطيط لافتتاح سلسلة من 6 إلى 7 أفرع لمطعم "مصر زمان" في الكويت، في مناطق مختلفة من البلاد، والقيام بتأسيس مطبخ مركزي يوزع على جميع هذه الأفرع ويشتمل على كل التجهيزات اللازمة.

وأشار إلى أنه يخطط أيضا إلى افتتاح عدة أفرع لمطعم "مصر زمان" خارج الكويت في مصر خلال الفترة المقبلة. وفيما يلي نص الحوار:

_ بداية هل حدثتنا عن مطعم "مصر زمان"؟

جاءت فكرة مطعم مصر زمان لتقديم أكلات من المطبخ المصري، وتحديدا الكبدة والسجق (النقانق) فقط، من خلال عربة صغيرة في منطقة حولي قبل نحو 6 سنوات. وتطور العمل ووجدنا إقبالا كبيرا ولافتا على المطعم والمشروع بشكل عام.

بدأنا في عام 2016 بعربة كبدة وسجق صغيرة في محل صغير في شارع جانبي متفرع من شارع شرحبيل بمنطقة حولي، ومن ثم توسعنا في المشروع، وبدأت الناس تعرف منتجاتنا، وبدأنا في إنشاء قاعدة زبائن جيدة.

بعد ذلك عملنا خيمة رمضانية بأجواء مصرية، حيث قمنا بتزيين الخيمة بفوانيس رمضان خلال الإفطار والسحور، ولاقت الفكرة استحسان الجمهور والزبائن، وكنا نقدم خلال الإفطار وجبات غير الكبدة والسجق وبدأنا في تقديم الطبخ المصري بشكل أوسع.

ثم بعد ذلك النجاح قررنا افتتاح ثاني أفرعنا في منطقة حولي أيضا وفي شارع العثمان، وكان عبارة عن عربة كبدة وسجق وطبخ مصري، واستمرينا في النجاح والجمهور كان يقبل على المطعم خصوصا العائلات. ولكن حينما ظهرت جائحة "كورونا" واجهتنا كغيرنا مشاكل عديدة اضطرتنا إلى إغلاق فرعينا، وبعد ذلك قررنا العام الماضي افتتاح فرعنا الحالي والوحيد في مجمع السلام بمنطقة السالمية.

ومن الأمور الجديرة بالذكر أن زيارة البلوجر والمدون الكويتي المعروف محمد الظفيري للمطعم والمعروف عنه حبه الشديد لمصر، ساهم بشكل كبير في الإعلان الكبير عن مطعم "مصر زمان"، فقد عمل الظفيري فيديو توعوي عن المطعم ساهم بحد كبير في التعريف بنا وبالمطعم وبعدها وجدنا إقبالا كبيرا من الزبائن من جنسيات مختلفة للمجيء إلينا، وقد شهدت الفترة الماضية تطويرا كبيرا في المطعم إرضاء لزبائننا الكرام، حيث قمنا بالتوسع في قائمة الطعام بالمطعم وأدخلنا مزيد من الأكلات.

والفرع الوحيد والرئيس لمطعم "مصر زمان" هو الموجود حاليا في مجمع السلام، ولدينا خطة لأن نتوسع ويصبح لدينا عدة أفرع خلال الفترة المقبلة.

المطعم مناسب للأسرة المصرية، ونستهدف العائلات كفئة أولى وذلك يظهر من خلال الديكورات التي يتميز بها المطعم، واحتوائه على صور لممثلين عمالقة من أوقات الفن الجميل.

هدفنا ليس تقديم الطعام فقط، ولكن لأن نكون المكان المناسب للأسرة للاستمتاع في جلسة يسودها دفء المشاعر والحنين إلى الماضي الجميل. ونهدف في الأساس إلى تجميع الأسرة في مكان واحد في أجواء مصرية أصيلة.

ما هي أبرز الفئات والجنسيات التي تقبل على المطعم؟

تتعدد الجنسيات التي تزور المطعم. في البداية كان يزورنا المصريون بحكم أننا مطعم يقدم الأكلات المصرية ولكن الآن تتعدد الجنسيات والزبائن التي تقبل على مطعمنا ومنهم أشقائنا الكويتيين الذين يحبون الطعام المصري، والذين يأتون إلينا بكثرة، إلى جانب اخواننا من الجنسيات اللبنانية والسورية وغيرهم.

ولله الحمد فقد نال مطعم "مصر زمان" إعجاب كل من يتذوق الطعام فيه، ولكن في النسبة الأكبر من زبائننا من المصريين، واخواننا الكويتيين ممن درسوا في مصر ومن لديهم حب وعشق للهوية والطعام المصري.

ويفتح المطعم أبوابه من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 12 صباحا، وخلال عطلة نهاية الأسبوع يفتح من الساعة 12 ظهرا وحتى الثانية صباحا. والمطعم يصلح للأسرة جميعا ويقدم الطعام والمشروبات الساخنة والباردة والعصائر في أجواء عائلية وبكل أمن وأمان في مجمع السلام.

_ ما خططكم خلال الفترة المقبلة؟

الخطة التي نعمل عليها في الوقت الحالي هي تطوير فرعنا الموجود حاليا في مجمع السلام بمنطقة السالمية، لأن يكون مطعم العائلة، وأن يكون مناسبا لجميع أفراد الأسرة. وبالمناسبة هذا الفرع فيه جميع الأصناف التي تقدم للكبار والصغار. كما نهدف خلال الفترة المقبلة إلى افتتاح سلسلة من 6 إلى 7 أفرع لمطعم "مصر زمان" في الكويت، في مناطق مختلفة من البلاد، على أن نقوم بتأسيس مطبخ مركزي يوزع على جميع هذه الأفرع ويشتمل على كل التجهيزات اللازمة.

كما نعمل على اختيار مواقع معينة في عدد من المناطق مثل الفروانية وخيطان وغيرها لافتتاح عربات كبدة وسجق، وتوفير أكشاك أو "بارتشتن" لتجهيزه كمطعم صغير في الجمعيات التعاونية أو حولي بارك أو المقهى الشعبي أو الواجهة البحرية، وأي نقاط أخرى، على أن تكون محددة فقط لبيع الكبدة والسجق. أما خططنا الخارجية فنهدف أيضا إلى افتتاح عدة أفرع لمطعم "مصر زمان" خارج الكويت في مصر.

وقبل ظهور جائحة "كوفيد 19" وصلتنا عدة عروض خارجية لافتتاح أفرع للمطعم في الامارات، ولكن لم يكتب لها النجاح بسبب الجائحة وما خلفته من مشاكل اقتصادية وغيرها.

العلامة التجارية

هل تفكرون بمنح علامتكم التجارية في المستقبل؟

بكل تأكيد، نفكر ونهدف إلى أن نكون مانحين للعلامة التجارية للمطعم خلال الفترة المقبلة. فحينما فكرنا في إنشاء وتأسيس المطعم عملنا الطربوش كرمز للمطعم، على أن نقوم لاحقا بمنح حقوق الامتياز لمستثمرين آخرين.

ومنذ تأسيس وافتتاح أول فرع لمطعمنا، فقد ركزنا على خلق هوية وديكور للمطعم يكون متفردا به، وهو "الطربوش" الذي يرمز إلى حقبة معينة من تاريخ مصر في القرن الماضي، ولذلك أسمينا المطعم "مصر زمان".

_ من أين تستوردون اللحوم المستخدمة في المطعم؟

اللحوم المستخدمة محلية من الكويت، أما الكبدة فهي أسترالي دبح الكويت. ونقوم باستيرادها من شركات محلية معروفة. ومطعمنا كما أسلفت يهتم بالدرجة الأولى ببيع الكبدة والسجق والحواوشي (العرايس)، وهو أول عربة كبدة وسجق أنشئت في الكويت. وفي الفترة الماضية أدخلنا على المنيو أطعمة للأطفال مثل الناجيت والمعكرونة، وأكلات مصرية مثل المنبار والكفنة والحواوشي والطواجن المصرية.


الأكثر شيوعاً في المنتدى